>كلمات إن سمعها أصحاب الإيمان اقشعرت جلودهم واهتزت من هولها قلوبهم .
>اتعرف أخي الكريم أن أخطرعضو فى الجسم بعد القلب هو اللسان ذلك لأنه
> خفيف الحركة عظيم الأثر، فالحرب بكلمه والسلم بكلمه والطلاق بكلمه و
>الزواج بكلمه ودخول الإسلام بكلمه و أحيانا قد يكون الخروج منه بكلمه.
>
>روى أن أحدهم قال للقمان الحكيم : اذبح لى شاه وأأتـني بأفضل ما فيها
>فأتاه : بالقلب واللسان ، وقال له اذبح لى أخرى وأتـنى بأخبث ما فيها فأتاه :
>بالقلب والسان ، قال خبيثان وطيبان ؟ قال نعم : إن صلحا فهما أطيب ما
>فى البدن وإن خبثا فهما أسوء ما فى البدن.
>
>قال عتبة بن عامر لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما النجاة : قال أمسك
>عليك لسانك وليسعك بيتك وأبك على خطيئتك.و قال صلى الله عليه وسلم
> من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت. ولذلك فى حكمه داود
>نبى الله عليه السلام قال : لو أن الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.
>ومن هذا المنطلق وكان الصحابة يتحرجون ويحرصون من إطلاق الألسن
>فكان الواحد منهم يتذوق بالكلمة قبل أن يتلفظ بها فإن وجدها حلوة أخرجها
>عسلا و لو وجدها مره ابتلعها.
>
> وهذا الصديق أبو بكر رضى الله عنه :أمسك بلسانه وقال لصحبه وقال
>لسانى هذا أوردني الموارد فكان قليل الكلام وما كان ينطق إلا ذكرا لا
> يستخدم الآلة إلا فى الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن دين
> الله ومع ذلك يقول لسانى هذا أوردني الموارد فلو وضعنا أنفسنا فى ميزان
>الصديق لقلنا الألسن فعلت بنا الأفاعيل.
>
>إن أكثر الناس يملكون مناشير يقطعون بها فى الأعراض يستخدمونها فى
> النميمة والغيبة يستخدمونها فى البذاءات و فى الاستخفاف بدين الله عزو جل.
>قال عبد الله بن مسعود : لسانى سبــــــــــع إن أرسلته أكلني
> وقول عبد الله بن مسعود : إن أحق الأشياء بطول الحبس والسجن لهو
>اللسان.
> قال عمر بن الخطاب : يا لسانى قل خيراً تغنم واسكت عن شر تسلم
> من قبل أن تندم.
>وهذا قول الله جل وعلا (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
>
> لذلك ينبغى أن نفتش عن حصاد الألسن. ننظر لما نقول فإن كان فى مرضاة
> الله لا بأس عليك وإن كان لسخط أو لغو أو اعتراض على أوامر الله وشرائعه
> وكتبه ورسله فينبغى آلا نتلفظ بها أبدا ً.
>
>ومن هذه الألفاظ :
>1- الحلف بغير الله : كلام يخالف العقيده ويصطدم بالأسلام
> مثل قول بعضهم
> ( والنبى- والكعبة - والأمانة- وشرفى - وحياتى عندك -
> والمصحف الشريف - والنعمه - وحياه عيالى و...إلخ )
>كله يخالف العقيده لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
>من كان حالفا فليحلف بالله أوليصمت
>
>2- سب الدين :قال اسحاق بن رهوين : أجمع علماء المسلمين أن من
> سب الله أو سب رسوله أو سب دينه فهو كافر ولو أقر بما أنزله
> الله و ينبغى على فاعله أن يغتسل وينطق بالشهادتين
>
>3- الأستهزاء بالله أو برسوله أو بكتبه : يخالف العقيده وهذا من الكفر :
> قال الله ( قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفر
> تم بعد ايمانكم ) ومثال لذلك قول أحدهم ( ان الحصانات يذهبن السئات )
> يقصد بها الآيه الكريمة ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) قالها صحافى
> عند اعتراضه على سرقه نواب البرلمان لأموال البنوك فهذا تحري
> بين فى القرآن.
>كذلك النكات على الملائكة وعذاب القبر ونعيمه .
>وأنت أيضا قدلا تسلم من هذا الاستهزاء لأنك تحمل وسام السنة فى وجهك
> وملبسك مثل الجلباب القصير واللحية الطويلة ونقاب المرأه وحجابها اللذين
> يلقبونه بالخيمة أو يشبهونها بالعفريتة فهم يستهزئون بالدين الذى بدا فى مظهرك ونردعليه بقول الله ( ابالله وايته ورسوله كنتم تستهزء ون لا تعتذروا قد
>كـفرتم بعد أيمانكم )
>وهذا قول الله تعالى فى وصفهم مثل هؤلاء ( إن الذين أجرموا كانوا من
> اللذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا
> فهكين) هل تعيب فى أننى أ قـتـفى أثر النبى محمد صلى الله عليه وسلم ؟
> هلا نظرت إلى تقصيرك ؟ هلا نظرت إلى تفريطك وتضيعك لسنه نبيك ؟
>
> 4- وصف الشرع بأنه تخلف - وحشية - همجية : من الناس من يطالب بمساوات الرجل والمرأة فى الميراث متجاهلين بشرع الله ضاربين بعرض الحائط قول الله ( للذكر مثل حظ الأنثيين) وهكذا منهم من يطالب بإلغاء شهور العدة للمرأة المطلقة : معللا ذلك بأنه يمكن إجراء اختبار حمل بعد الطلاق وفى خمس دقائق يمكن معرفة ما إن كانت
>المرأة المطلقة حامل أم لا!كذلك تحريم وتجريم تعدد الزوجات وقد أباحه الله وقد أقره كحق للرجال
>
>5- قولهم لو انطبقت السماء على الأرض فلن اتركه : من أنت حتى تـنطبق من
>أجلك السماء على الأرض أنت أهون على الله من هذا الفعل فأنت تـقتـل
> شرقه ، تـنـتـنك عرقه ، تقلقك برقه ، خرجت من مجرى البول مرتين مره
> من ذكر أبيك ماء مهين وأخرى من رحم أمك طفلا جنينا.وبعضهم فيه وقاحة
> فيقول والله لو ربنا نزل إلىّ من السما مش سايبه.الله يأتيك ليشفع فى هذا
> المظلوم وتأبى ؟ ما هذا العمى والضلال الذى نسمعه إن هذا الكلام قد يكفر
> صاحبه فبالله عليك تأدب فى حديثك عن ملك الملوك خالق الكون الجبار القهار.