anawnta.yoo7.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

anawnta.yoo7.com

سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 214
العمر : 43
محل الاقامة : منتدى أنــــا وأنــت
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!!   من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!! Icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2008 6:24 pm

مفهوم كلمة ((السلفية))


الدعوة السلفية: هي دعوة للرجوع لكتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بفهم سلفنا الصالح ـ رضوان الله تعالى عليهم جميعاً ـ.

والسلف: هم الصحابة ومن تابعهم بإحسان من سائر القرون الخيرية وأئمة الدين العدول.

والسلفيون: هم من تابعوهم على هذا الفهم إلى يومنا هذا من أهل السنة والجماعة، وهذا هو المنهج المنضبط لفهم الإسلام و العمل به، (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة: 100) فكل من أراد النجاة و الفوز والرضوان وأن يكون من الطائفة الظاهرة المنصورة فما عليه إلا الرجوع لمثل ما كان عليه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصحابته الكرام، (فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا) (البقرة: 137) (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) (آل عمران: 110) وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما صح عنه: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم" (رواه البخاري) وقال عنهم ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ: "كانوا ـ أي صحابة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبر هذه الأمة قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفا".
ولن نستحق هذه الخيرية إلا إذا سلكنا طريقهم، ولا يمكن أن تتوحد الأمة إلا باتباع منهجهم وسبيلهم .
(كل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف)
(ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها)
ولا يقال لمن أطاع الله: فرقت صفوف هذه الأمة، إنما يقال لمن عصى وابتدع وخالف كتاب الله وسنة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كالشيعة والخوارج والصوفية، (وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) (المائدة: 14).
ولا يمكن أن تجتمع القلوب على البدع والضلالات، وفي حديث العرباض ـ رضي الله عنه: "فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى" (صحيح).
فالمخرج من الخلاف هو اتباع السنة، والحق واحد والباطل كثير لا ينحصر،( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ) (الأنعام: 1).
ونحن لا نرضى للإسلام بديلاً ولا عنه تحويلاً .
وقد شاعت الأسماء في السلف ـ رضي الله عنهم ـ مثل:
(لمهاجرين) و(الأنصار) أو (أهل السنة والجماعة).
والتعصب على الحق محمود، والمذموم هو التعصب على الباطل، قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة: 2).
ويقال لكل من دعا بدعوة غير دعوة الإسلام أو اجتمع مع غيره على باطل: "دعوها فإنها منتنة".
ونحن يسعنا ما وسع سلف الأمة ـ رضي الله عنهم ـ فالأصول التي كانوا عليها معصومة بعصمة الكتاب والسنة، وقد كانوا يتناظرون في المسائل العلمية والعملية مع بقاء الألفة والأخوة الإيمانية.
ويقول ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ــ :

"من خالف الكتاب المستبين والسنة المستفيضة خلافاً لا يُعذر فيه، فهذا يُعامل بما يُعامل به أهل البدع"
ثم الحق مقبول من كل من جاء به كائناً من كان، والباطل مردود على صاحبه كائناً من كان، فهذه الدعوة المباركة هي دعوة المسلمين كبيرهم وصغيرهم، ذكرهم وأنثاهم، وهي دعوة شاملة شمول الإسلام لكل ناحية من نواحي الحياة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو أخلاقية.
وإذا كان لا يجوز اتهام الإسلام بالحزبية والعصبية المذمومة فكذلك الأمر هنا، فلا يصح أن نتهم الدعوة السلفية بمثل تلك النعوت .


صفحات بيضاء في المنهج السلفي


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فلما بعُد الناس عن دين ربهم واعتمدوا على آرائهم وأهوائهم اختلفت مشاربهم، فتعددت الطرق وتفرقت السبل فأصبح كل فريق بما لديهم فرحون وظهرت البدع والخرافات في الدين..
وحينئذ كان لزاماً على أهل الحق أن يتميزوا عن أهل الضلال. فقام العلماء ـ ورثة الأنبياء ـ بتوضيح منهج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ودافعوا عنه ونصروا السنة و(لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرساً يستعملهم فيه بطاعته) (رواه ابن ماجه وحسنه الألباني) ويحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تأويل المضلين وانتحال المبطلين، ولذا كانت هذه الرسالة التي تشير إشارة سريعة إلى معالم ومنهج أهل السنة والجماعة ـ إلى معالم المنهج السلفي ـ.
فهذه صفحات بيضاء وإشارات خضراء على الطريق الصحيح للجنة.
الصفحة الأولى..!!

السلف

في اللغة: من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل.
وأما في الاصطلاح: فتدور كل تعريفات السلف حول الصحابة، أو الصحابة والتابعين وتابعيهم من الأئمة الأعلام المشهود لهم بالإمامة والفضل.
يقول العلامة محمد سلوم في كتابه (مختصر لوامع الأنوار البهية) :
(المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام ـ رضوان الله عليهم ـ ، وأعيان التابعين لهم بإحسان وأتباعهم وأئمة الدين، ممن شُهد له بالإمامة وعُرف عظم شأنه في الدين، وتلقى الناس كلامهم خلفاً عن سلف، دون من رُمى ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي - مثل الخوارج، والروافض.. ونحوهم - ).
وقال القلشاني: (السلف الصالح: وهو الصدر الأول الراسخون في العلم المهتدون بهدى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الحافظون لسنته اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وانتخبهم لإقامة دينه ورضيهم أئمة الأمة، وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده، وأفرغوا في نصح الأمة وسعهم، وبذلوا في مرضاة الله أنفسهم، وقد أثنى الله عليهم في كتابه.
فيجب اتباعهم فيما نقلوه، واقتفاء آثارهم فيما عملوه، والاستغفار لهم).
"
السلف مصطلح يطلق على الأئمة المتقدمين من أصحاب القرون الثلاثة الأول المباركة من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين

"
ويقول الشيخ محمود خفاجي: (ليس هذا التحديد الزمني كافياً في ذلك، بل لا بد أن يضاف إلى هذا السبق الزمني موافقة الرأي للكتاب والسنة وروحها، فمن خالف رأيه الكتاب والسنة فليس بسلفي وإن عاش بين أظهر الصحابة والتابعين وتابعي التابعين).
فالسلف إذاً: مصطلح يطلق على الأئمة المتقدمين من أصحاب القرون الثلاثة الأول المباركة من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين المذكورين في حديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (خير الناس، قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) (رواه البخاري).
فكل من التزم بعقائد وفقه وأصول هؤلاء الأئمة كان منسوباً إليهم وإن باعدت بينه وبينهم الأماكن والأزمان، وكل من خالفهم فليس منهم وإن عاش بين أظهرهم وجمع نفس المكان والزمان..!!


المنهج السلفي في الاستدلال


وقاية من الفتن

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
يمكننا أن نحصر المدارس المختلفة في مناهج الاستدلال ومصادر التلقي إلى ثلاثة مدارس رئيسية:-
1- المدرسة السلفية: وهم الذين يرجعون إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
2- المدرسة العقلانية: وهم الذين يرجعون إلى العقل أولا (عقولهم أو عقول غيرهم ممن سبقهم) ثم القرآن ثانيا بعد أن يخضعوه لما ظنوه قطعيات عقلية ثم إلى السنة ثالثا بعد إخضاعها للقرآن فيما يزعمون والذي بدوره قد تم إخضاعه للعقل (و ربما أنكر بعضهم حجية السنة بالكلية).
و يأتي على رأس هؤلاء المعتزلة ثم المتكلمين من الأشاعرة والكلابية.
وفي العصر الحديث تأتي المدرسة العقلانية الحديثة التي هي امتداد للمدرسية العقلانية القديمة مع اختلاف الميدان الذي خاضوا غماره والعقول التي رجعوا إليها.
فبينما خاض الأولون في المسائل الغيبية ورجعوا فيها إلى عقول فلاسفة ما وراء الطبيعة، خاض المعاصرون في مسائل التشريع لا سيما تلك التي تتعلق بشئون الحياة العامة ورجعوا فيها إلى عقول فلاسفة العصور المعروفة في أوروبا بعصور النهضة.
3- المدرسة الكشفية: وهم الذين يقولون حدثني قلبي عن ربي ودينهم الاعتماد على الرؤى والمنامات والكشوفات وادعاء لقيا الخضر وربما ادعاء لقيا النبي صلى الله عليه وسلم يقظة إلى غير ذلك من الأباطيل، وهؤلاء أيضا يرجعون إلى الكتاب والسنة ولكن بعد إخضاعهما لسلطة الكشف والتجليات ومن هنا تظهر الصفة المميزة للمنهج السلفي الأثري وهي التقييد بفهم سلف الأمة للقرآن والسنة فإن كلا من المعتزلة والصوفية ربما تبجحوا وادعوا الرجوع للكتاب والسنة ولكن أحدا منهم لا يجرؤ على ادعاء أنه ما يقوله هو فهم السلف للقرآن والسنة.
و الأدلة على وجوب الرجوع للكتاب والسنة كثيرة معلوم منها قوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) الأحزاب:36.
وقال عز وجل مبينا أهمية السنة في شرح القرآن (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) النحل: من الآية44.
و كذا الأدلة في التزام فهم السلف كثيرة معلوم منها قوله تعالى: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) النساء:115.
و منها قوله صلى الله عليه وسلم " فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي عضوا عليها بالنواجذ ".
و ليس المقام مقام تفصيل لبيان لزوم منهج السلف وفساد منهج كل من العقلانيين والصوفيين.
و لكن أردنا أن نأخذ بعض العبر مما يمر بنا من أحداث لنرى ماذا تصنع البدعة بأهلها ولنرى عظم منة الله على أهل السنة إذ عافاهم باتباع السنة مما ابتلي به كثيرا غيرهم كما قال الإمام مالك رحمه الله
" السنة سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن لم يركب فيها هلك "
و إليك هذه الدروس الواقعية من خلال هؤلاء المبتدعة
من يدعي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأنه يشافهه ويسأله عن تصحيح الأحاديث وعن كثير من الأحكام الشرعية ابتلاه الله على حين غفلة منه بكثرة المخالفين بل وكثرة المسائل التي اضطر فيها إلى أن يكثر من قول لا أدري ويطالب بالتريث في بحثها، فأين ذهبت لقاءاته برسول الله صلى الله عليه وسلم مناما ويقظة؟
بل ها هي البهائية تطل برأسها من جديد
و على الرغم من أن البهائية ولدت من رحم الشيعة الغالية إلا أن علماء الشيعة أفتوا بكفر البهائية
و لكن السؤال هل تستطيع الشيعة وربيبتها الصوفية أن يواجهوا البهائية وكل منهم يحيل على رؤى ومنامات وفتوحات وإشراقات وتجليات؟
و أما ثالثة الأثافي فأتت من منتسب الى الفكر الإسلامي ولكنه فقد ما تبقى له من عقله وفكره ولم يبق إلا " العقلانية " المقيتة لا يصادم بها السنة فحسب بل يصادم القرآن صراحة فآدم خلق من حواء، والمسلمة يجوز أن تتزوج الكتابي، ناهيك عن إسقاط الجزية وغيرها مما كان قد فرغ منه منذ سنوات ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
و لما عارضوا كلامه بكلام من هم على طريقة العقلانية إلا أنهم ما زالوا يحتفظون بقدر من عقولهم قال غدا سيقولون بما أقول به الآن كما فعلوا مع فتاواي السابقة وهذا أمر ليس بمستبعد وإن كنا ندعوا الله ألا يأتي ذلك اليوم.
و لكن كلما زادت الضغوط الغربية لتقديم مزيد من القرابين والتنازلات وطالما تلقى هذه الضغوط مناهج غير مقيدة بفهم السلف، ولديها استعداد لتأويل القرآن والسنة بما يخدم آراءهم وأهواءهم إن لم يلغوا حجية السنة بأكملها، طالما وجد ذلك فظن شرا ولا تسأل عن الخبر فاللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا به حتى نلقاك عليه.. آمين..



منقول للافادة

نرجو الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anawnta.yoo7.com
مصطفى ملش
مشرف
مصطفى ملش


عدد الرسائل : 400
العمر : 35
محل الاقامة : كفر الدوار
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!!   من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!! Icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2008 11:04 pm

شكرا يا حسام على الموضوع الجميل ده ويارب يجعله من ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anawnta.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 214
العمر : 43
محل الاقامة : منتدى أنــــا وأنــت
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!!   من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!! Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2008 2:54 am

اشكرك على الرد مصطفى واتمنى وصلت المعنى المقصود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anawnta.yoo7.com
 
من هم السلف .... وما هى الدعوة السلفية ....!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
anawnta.yoo7.com :: {أهلا بكــم فى المنـتـدى } :: منتدى الاســــــلاميات :: الدعوة و السلف الصالح-
انتقل الى: